منتديات العنق
أهلا بك عزيزي الزائر في منتديات العنق, سعداء بوجودك معنا.
إذا رغبت في التسجيل اضغط على التسجيل ,
وإذا كنت أحد أعضاء المنتدى اضغط على دخول.

منتديات العنق

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  تكلفة مناسبة العيد الفطر 1438
السبت 01 يوليو 2017, 12:41 am من طرف أبـوعــلي

» رقم الحساب للمسجد
الأربعاء 29 أكتوبر 2014, 10:47 pm من طرف أبـوعــلي

» مبروووووك علي صنان
الثلاثاء 08 يوليو 2014, 11:21 pm من طرف حامل المسك

» التبرع للمسجد للقرية
الخميس 08 مايو 2014, 8:40 pm من طرف أبـوعــلي

» مجرد رأي وكل ومابريد
الإثنين 05 مايو 2014, 3:14 am من طرف حامل المسك

» عيـــد ســـعيد كــم
الجمعة 06 ديسمبر 2013, 4:10 am من طرف ابو ليـان

» الف مبرووووك زواج عمر عبدالرحمن الطبجي
الجمعة 06 ديسمبر 2013, 4:09 am من طرف ابو ليـان

» مولود جديد الف الف مبروك
الجمعة 06 ديسمبر 2013, 4:05 am من طرف ابو ليـان

» صور زواج عبدالله سعيد عثمان القميدي 14/5/1434
الجمعة 06 ديسمبر 2013, 4:01 am من طرف ابو ليـان

» الف الف مبرووووك للمولود
الجمعة 06 ديسمبر 2013, 3:48 am من طرف ابو ليـان

» دعوه
الجمعة 04 أكتوبر 2013, 8:28 pm من طرف أبـوعــلي

» فتاوى: رؤية هلال شوال غداً وإعلان العيد الأربعاء يلزم "قضاء يوم"1434i
الثلاثاء 06 أغسطس 2013, 4:09 am من طرف حامل المسك

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 877 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الفهمي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 43944 مساهمة في هذا المنتدى في 6410 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 58 بتاريخ السبت 09 يوليو 2016, 4:17 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حامل المسك - 4277
 
صعب المنال - 3528
 
الاكســنـدر - 2980
 
ابو ليـان - 2525
 
أبـوعــلي - 2398
 
كاتلوني2010 - 2224
 
روميال - 1968
 
ابو مي - 1891
 
أبو محمد - 1647
 
gake - 1584
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات قرية العنق على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات العنق على موقع حفض الصفحات
برامج هامه
 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

      
:الحجم : 10.33 ميجا بايت         الحجم : 2.26 ميجا        الحجم : 19.8 ميجا
دوائر حكوميه


شاطر | 
 

 قالت الضفدع قولاً فسرته الحكماء=في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الصليتي
مشرف منتدى السيارات
مشرف منتدى السيارات
avatar

تاريخ التسجيل : 19/12/2009
عدد المشاركات : 1187
الدولة :
الـمـهـنة :
المزاج :
ذكر
المدينة : الباحة
نقاط 5044
الشكر من الأعضاء 21
الأوسمة

مُساهمةموضوع: قالت الضفدع قولاً فسرته الحكماء=في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء    السبت 30 أكتوبر 2010, 3:35 am

لقد كانت معظم الحكايات الشعبية القديمة تأتي على لسان الحيوانات، بل ان الصغار والكبار على حد سواء يفضلون القصص التي أبطالها حيوانات، فالأسد قد يتسلط على الذئب ولكن (أبا الحصين) وهو الثعلب يتفوق عليه رغم ضعفه، وذلك بالحيلة والذكاء، وهكذا حكاية الذئب مع النعجة حيث يتسلط عليها أو على الحمل الصغير وتسلطه هذا بحجج واهية وفي النهاية يأكل الحمل الصغير وأسباب أكله واهية أيضاً قد نسجها الذئب وفرضها واقعاً ليبرر تسلطه على ذلك الحمل الوديع، ومثل ذلك يجري بين الثعلب والأرنب.
وهكذا تتردد الحكايات وتتكرر وأبطالها ذئب ونعجة أو أرنب وغزال أو حية وجربوع وربما غراب وحمامة أو بعض من الحشرات التي تكثر في البيئة كالنملة والنفساء، المهم ان الأبطال في هذه الحكايات من فئة خارجة عن دائرة المحاسبة، ولا تؤاخذ بما تقول.

ومن الملاحظ أنه يرمز للحكمة ببعض منها وبالذكاء والدهاء بقسم منها أيضاً، بينما تلصق السذاجة والغفلة للبعض دون غيرها وكذا الغباء ومثل ذلك القوة وربما الظلم والتسلط.
فللضعف الشاة، وللتسلط الأسد، وللمكر الثعلب ولعدم الاتزان والطمع الذئب، وللسرعة والذكاء الجربوع، وللغباء الغراب وللصبر والتحمل والغباء أيضاً الحمار، وللحكمة والهدوء الضب، وهكذا تم تصنيف العديد من الحيوانات والحشرات كأبطال وشراكة في تمثيل قصص وحكايات تم نسجها لأهداف عدة تناقلها الناس في الجزيرة العربية، مع ملاحظة أن الحيوانات الأخرى الغريبة عن المنطقة لا يرد لها ذكر، مثل السلحفاة والتمساح، والكنغر وربما الفيل ووحيد القرن وما شابه ذلك لأن مثل هذه المسميات لا توجد بين الناس ولا يعرف عنها الكثير بل وربما فقدت القصة أهميتها لنقص المعلومات عن أبطالها لدى المتلقي.
ولا ينفرد سكان الجزيرة وحدهم بمثل هذا النهج والأسلوب في زمن قريب أو بعيد، بل يشمل العديد من المجتمعات داخل وخارج الجزيرة العربية عرب وغير عرب ولعله نهج عالمي له الأهداف نفسها.
ولعلي اقتطع نصاً عربياً فيه اختصار لمثل ذلك على لسان الحيوان ينسب إلى الضفدع الحيوان المائي الذي اختير للحكمة حيث يقال إنها تقول عندما طلب منها الكلام والرأي في شيء معين ربما كان سياسياً:

قالت الضفدع قولاً
فسرته الحكماء
في فمي ماء وهل
ينطق من في فيه ماء!؟
لقد اختاروا الضفدع لتواجدها في الماء فنسبوا لها حسن الصمت وعدم الإكثار من الكلام، بحيث يسلم من يصمت، ولا يؤاخذ برأي موافق ولا معارض، وعللوا صمتها الحكيم بأن الماء هو الذي يمنعها عن الكلام وهذا العذر لها جعلها في نظر الآخرين معذورة، وبالتالي كأنهم يقولون لنا اتخذوا هذا النهج الذي اتخذته الضفدع وأنسبوا الصمت لشيء مما يحيط بكم للسلامة في حال كثرة الأقوال التي لا طائل منها.
وقصة الثعلب مع الذئب والكيد له عند الأسد مشهورة معروفة، كما أن قصة الثيران الثلاثة التي أكلها الأسد واحد بعد الآخر هي ايضاً من الشهرة بحيث لا تحتاج لمن يعيدها، كذلك حكايات الغراب وما اشتهر به من الحذر، ونقل الانتباه والحذر لولده ووصيته له بالخوف من الناس حتى لا يصطاده أحد.
هذه الاسقاطات على عالم الحيوان قاد إليها عدة أمور وكأن الذي اسقط هذه الحكايات يكتب للناس باسم مستعار ويختفي وراء المجهول من الشخصيات، وأنسب ما يكون من الأثواب للتخفي هو عالم الحيوان فنسجت القصص وكأن الحيوانات تتكلم ونحن نتعلم من قصصها وحكاياتها، بل ويضيف البعض لقصته في المقدمة قوله (يوم كل شيء يحكي) يعني يوم كان كل شيء ينطق، ويقصدون بذلك كل الكائنات الحية بالاضافة إلى الإنسان، وهي مقدمة لاقناع السامع بأن ما يقولونه حدث في زمن قديم لا يقصد به الشخصيات المعاصرة وهذا أيضاً من المخارج الذي يسلمون بواسطته من السلطة التي تراقب حكاياتهم إن وجدت، ويعطيهم المجال الواسع والحرية لكي يعبروا عن كل ما يريدونه من هموم ومطالب وآمال بأسماء خيالية استعير لها اسماء الحيوانات

منقوووول




ان لم يكن مركزي في الصف الأول امام .. ما عاد تفرق معي لو كنت قبل الأخير

الله أكـبر ولله البقـــاء والـــــــــدوام .. وهو الآله الأحد وهو السميع البصير

أخذت من مدرسة أحمد عليه السلام .. ما لا خذيته من مخاوى وزير وأمير

وأخذت من تجربة عبدالعزيز الأمام .. وش يصنع العلم لا خاواهـ سيفا شطير
الـــمـــحـــارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل المسك
.
.
avatar

تاريخ التسجيل : 16/11/2009
عدد المشاركات : 4277
الدولة :
الـمـهـنة :
المزاج :
ذكر
المدينة : جــــــده
نقاط 8087
الشكر من الأعضاء 83
الأوسمة

مُساهمةموضوع: رد: قالت الضفدع قولاً فسرته الحكماء=في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء    السبت 30 أكتوبر 2010, 3:42 am

كلام جميل وواقعي


يعطيك العاااااااااافيه ابو حميد لا عدمناك




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gake
.
.
avatar

تاريخ التسجيل : 19/09/2010
عدد المشاركات : 1584
الدولة :
الـمـهـنة :
المزاج :
ذكر
المدينة : الطائف
نقاط 5029
الشكر من الأعضاء 29
الأوسمة

مُساهمةموضوع: رد: قالت الضفدع قولاً فسرته الحكماء=في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء    السبت 30 أكتوبر 2010, 10:13 pm

كلام جميل وموضوع جميل
يعطيك العافيه.




 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3onq.yoo7.com/profile?mode=editprofile
hah777
.
.
avatar

تاريخ التسجيل : 15/11/2009
عدد المشاركات : 1238
الدولة :
الـمـهـنة :
المزاج :
ذكر
المدينة : الغربيه
نقاط 4408
الشكر من الأعضاء 12
الأوسمة

مُساهمةموضوع: رد: قالت الضفدع قولاً فسرته الحكماء=في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء    السبت 06 نوفمبر 2010, 12:51 pm

جزاك الله خير
موضوع جميل جداً...!

لأنه أحيا نا لا ينفع الحديث المباشر

بارك الله فيك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قالت الضفدع قولاً فسرته الحكماء=في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العنق :: المنتدى العام-
انتقل الى: